خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

تابعنا عبر الفيس وسجلاعجابك

الخميس، 10 مايو 2018

المكسرات



المكسرات

تحظى المكسرات بقيمة غذائية مميزة بفضل ما تحتوي عليه من بروتينات، ألياف ودهون أساسية، ويمكن القول إنها من الوجبات الخفيفة التي تعنى بتعزيز الحيوية والنشاط بفضل اشتمالها على خليط يمزج بين المعادن والعناصر المغذية. وتوجد بالمكسرات نسبة عالية من الدهون،لكن معظمها من النوع المفيد لعضلة القلب. كما تتنوع بالمكسرات مستويات الدهون المشبعة، وهو النوع الذي يتعين علينا الحد منه. 
ويمكن الاطلاع على ما يلي لمعرفة نسبة تلك الدهون في أنواع المكسرات المختلفة:

- مكسرات ترتفع بها الدهون المشبعة : المكسرات البرازيلية، مكسرات المكاديميا والكاجو.

- مكسرات توجد بها الدهون المشبعة بنسبة متوسطة : الجوز، الفستق والجوز الأميركي.

- مكسرات تقل بها نسبة الدهون المشبعة : البندق، اللوز والكستناء ( أبو فروة ).

ويمكن أيضاً معرفة المعلومات التالية عن بعض أنواع المكسرات :

- اللوز : مصدر غني بفيتامين إي المفيد للبشرة. وللحصول على قيمة إضافية، يمكن استبدال اللوز المقشر باللوز الكامل المفيد لعضلة القلب كذلك.

- المكسرات البرازيلية : مثالية لمن يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية وذلك لكونها مصدر جيد بعنصر السيلينيوم الذي يدعم الجهاز المناعي ويساعد على التئام الجروح. ويمكن تناول ما بين 3 إلى 4 حبات في اليوم.

- الكستناء : يعتبر أبرز أنواع المكسرات التي تنخفض بها الدهون والسعرات الحرارية، كما أنه مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات النشوية.

- الفستق : مصدر غني بفيتامين B6، البوتاسيوم والألياف – وكلها عناصر مفيدة للهرمونات بالجسم. كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة توفر الحماية المطلوبة للعينين.

- الجوز : يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تعني بمحاربة السرطان. ويحتوي على دهون مفيدة لعضلة القلب ومُخَفِّضَة للكولسترول. كما أنه مصدر غني بأحماض أوميغا 3، ما يجعله بديلاً مميزاً للغاية بالنسبة لمن لا يحبون تناول السمك.



























0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More