خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

تابعنا عبر الفيس وسجلاعجابك

الجمعة، 20 يوليو 2018

التشوه الشرياني الوريدي

التشوه الشرياني الوريدي
الأعراض والأسباب

الأوعية الدموية الطبيعية وغير الطبيعية
تدفق الدم أثناء التشوه الشرياني الوريدي
يُعد التشوه الشرياني الوريدي (AVM) تشابكًا غير طبيعي من الأوعية الدموية يصل بين شرايين وأوردة؛ مما يعيق تدفق الدم ودوران الأكسجين بصورة طبيعية.

تتولى الشرايين مسؤولية توصيل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ. أما الأوردة فتحمل الدم المستنفد منه الأكسجين، وتعيده إلى الرئتين والقلب.

عندما يعرقل تشوه شرياني وريدي هذه العملية المهمة، قد لا تحصل الأنسجة المحيطة على أوكسجين كافٍ، وقد تضعُف الشرايين والأوردة المصابة، وتتمزق. وإذا وقع التشوه الشرياني الوريدي في الدماغ وتمزق، فقد يتسبب في نزيف دماغي (نزف)، أو سكتة، أو تلف دماغي.

قد ينشأ التشوه الشرياني الوريدي في أي مكان بالجسم، على أنه يحدث غالبًا في الدماغ أو العمود الفقري. اقرأ المزيد عن التشوه الشرياني الوريدي الدماغي.

لا يُعرف سبب لحدوث التشوهات الشريانية الوريدية. وأغلب المصابين بها قد ولدوا بها، مع أنها يمكن أن تتكوّن أحيانًا لاحقًا في العمر. ويندر أن تتوارث بين الأسر.

بمجرد أن يتم التشخيص، يمكن غالبًا علاج التشوه الشرياني الوريدي الدماغي علاجًا ناجحًا بهدف الوقاية من خطر حدوث مضاعفات، أو تقليله.



التشوه الشرياني الوريدي (AVM) الشوكي هو حالة نادرة من تشابك غير طبيعي للأوعية الدموية الموجودة على الحبل الشوكي أو فيه أو بالقرب منه. إذا تُرك التشوه الشرياني الوريدي الشوكي دون علاج، فقد يسبب تلفًا دائمًا للحبل الشوكي.
يدخل الدم الغني بالأكسجين إلى الحبل الشوكي عادةً من خلال الشرايين، والتي تتفرع إلى أوعية دموية أصغر (الشعيرات الدموية). يَستخدم الحبل الشوكي الأكسجين من الدم الموجود في الشعيرات الدموية. ثم يمر الدم الذي نضب منه الأكسيجين في الأوردة التي تُصَرِف الدم بعيدًا عن الحبل الشوكي إلى القلب والرئتين.
يمر الدم في حالات التشوه الشرياني الوريدي (AVM) الشوكي، مباشرة من الشرايين إلى الأوردة، متجاوزًا الشعيرات الدموية.
إن انقطاع تدفق الدم يمنع الخلايا المحيطة من الحصول على نسبة الأكسجين الأساسية؛ مما يؤدي إلى تدهور الخلايا الموجودة في الأنسجة الشوكية أو موتها.
كما يمكن للشرايين والأوردة في التشوه الشرياني الوريدي (AVM) الشوكي أن تتمزق؛ مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الحبل الشوكي (نزيف). أحيانًا قد يكبر التشوه الشرياني الوريدي (AVM) بمرور الوقت، حيث يزيد تدفق الدم ويضغط على الحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى حدوث إعاقة أو مضاعفات أخرى.
يمكن أن تستمر الإصابة بالتشوه الشرياني الوريدي (AVM) الشوكي دون تشخيص ما لم تعانِ من ظهور أعراض وعلامات. يمكن علاج الحالة بالجراحة لوقف بعض من التلف الشوكي أو لاحتمالية علاجه.
الأعراض
تختلف أعراض التشوه الشرياني الوريدي الشوكي إلى حدٍ كبيرٍ من شخصٍ إلى آخر تبعًا لشدة ومكان التشوه الشرياني الوريدي. قد لا يعاني بعض المرضى أعراضًا ملحوظة لسنوات عديدة، إذا كانت هناك أعراض. وقد يواجه البعض الآخر أعراضًا تسبب الضعف أو تهدد الحياة.
وعادة ما تتطور الأعراض عند الأشخاص الذين هم في العشرينات من العمر، على الرغم من أن حوالي 20 في المائة تقريبًا من المصابين بالتشوه الشرياني الوريدي الشوكي تحت سن 16 سنة.
قد يكون ظهور الأعراض مفاجئًا أو تدريجيًا. وعادة ما تكون الأعراض:
  • مشاكل في المشي أو صعود السلم
  • خدرًا (تنميل)، أو وخزًا، أو ألمًا مفاجئًا في الساقين
  • ضعفًا في أحد أو كلا جانبي الجسم
وكلما تفاقم المرض، زادت الأعراض مثل:
  • ألم مفاجئ وشديد في الظهر
  • فقد الشعور بالساقين
  • صعوبة في التبول أو التبرز
  • الصداع
  • تيبس الرقبة
  • حساسية للضوء

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا تعرضت إلى علامات وأعراض التشوه الشرياني الوريدي الشوكي.



























0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More